محمدعبدالدايم

قسم الهندسة الكهربائية Electrical Section قسم الهندسة الكهربائية يتحدث عن اساسيات الكهرباء و العمليات الحسابية و طريقة عمل اجهزة القياس.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 | 
 

 دائره التحكم الرئيسيه/ATS

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 41
تاريخ التسجيل: 30/04/2010

مُساهمةموضوع: دائره التحكم الرئيسيه/ATS   السبت مايو 01, 2010 8:04 pm

دائرة التحكم الأساسية (A T S)



بسم الله الرحمن الرحيم
محتويات الدائرة
ـ قاطعين مفردة لدائرة التحكم الأول مع التيار الرئيسي للكهرباء والثاني مع التحكم في دائرة المولد
ـ قاطع ثلاثة فاز لغلق و فتح الدائرة بشكل عام و مرحل كشف هبوط الجهد ( SR) بشكل خاص
ـ ريلى متابعة هبوط الجهد 3فاز sequence relay
ـ قاطعين (كنتاكتور ريلى ) لتمرير خطوط التغذية الأحمال ويكون حجمها حسب الأحمال المراد توصيلها + الشركة المصنعة
ـ انتر لك Safety interlock وهو غير مرسوم في الدائرة ويتم توصيله ميكانيكيا بين القاطعين للحماية من إغلاقهم في وقت واحد
ـ ريلى Relay مساعد لدائرة التحكم + مزمن لتأخير التشغيل Timer لمبة بيان مع القاعدة 12فولط 12V DC
ـ صندوق لتجميع الدائرة + شعب بداية ونهاية و مثبتات معدنية لتركيب القطع عليها +مفتاح تحكم مزدوج لوضع التشغيل الآلي والإيقاف + أسلاك التوصيل ويفضل أن تكون متعددة الألوان لسهولة التوصيل و الصيانة الفنية فيما بعد + مجاري لوضع أسلاك الدائرة

عمل الدائرة
عند تشغيل الدائرة الكهربائية يصل جهد الثلاثة فاز L1 L2 L3 إلى SR فيحث النقاط المتصلة فيه ويقوم بتغير وضعها SR1 SR2
ويمر التيار خلال SR1 و PGR بالتوالي عبر الأسلاك رقم 1 2 3 ويكون في البداية المفتاح مغلق في وضع A ويقطع في نفس الوقت التيار عن النقطة SR2 ويقوم بتشغيل البوبينتين PFR + R فيمر التيار عبر الكابل الموصل للتغذية من خلال نقاط PFR ويقوم المساعد R بالنقطتين المساعدة بفتح التوصيل على لمبة البيان YL و بوبينة SGR والأخيرة تعمل على تيار مستمر 12فولط

عند انقطاع التيار الكهربائي أو انخفاضه عن الحد المسموح به و المقنن مسبقاً في SR أو انقطاع أحد الفازات الثلاثة فإن SR يتوقف عن العمل وبالتالي تعود نقاطه SR1 SR2 إلى وضعها الطبيعي وتفتح الدائرة الكهربائية عن PFR +R وتعود النقاط المساعدة لـ R إلى وضع الخمول الوضع المغلق N/C وتضيء لمبة البيان YL موضحة إنقطاع التيار الكهربائي وفي نفس الوقت تقوم النقطة المساعد الأخرى لـ R بتمرير التيار الكهربائي من بطارية المولد عبر السلك رقم 8 و تعمل بوبينة SGR والتي بدورها تغلق نقطتها المساعدة و تمرر التيار 12فولط إلى لوحة التحكم في المولد وتكون موصلة بالتوازي مع مفتاح تشغيل المولد فيقوم المولد بالعمل (وفي حالة توصيل اللوحة مباشرة مع المولد فإن النقطة SGR تغلق وتمرر التيار إلى بوبينة TSE عن طريق الخط رقم 9 والأخير مزمن يعمل بنظام النبضة الواحدة أي يقوم بالتوصيل حسب الوقت المحدد له ثم يفصل تلقائيا ،
ولحظة إغلاق نقطة المزمن هي بدورها تمرر التيار الى بوبينة RSE عن طريق السلك 11 وتغلق نقطته وتمرر التيار إلى ملف التشغيل ليبدأ المحرك بالعمل و بالتالي توليد الطاقة الكهربائية ) وفي حالة فشل تشغيل المولد أتوماتيكيا فإننا نقوم بالضغط على S1 لبدء التشغيل اليدوي ، وقد يسأل البعض عن سبب عدم استخدام الـRelay)) TSE مباشرة بدل التشغيل بواسطة RSE ؟ السبب هو أن نقاط التوصيل لـ TSE هي نقطة دائرة تحكم ولا تتحمل مرور أكثر من 5أمبير فإذا قمنا بتوصيلها مباشرة فإنها تذوب من شدة الحرارة الناتجة من مرور التيار لبدء تشغيل المحرك بينما النقطة في RSE مصممة لتحمل تيار البدء العالي. وتم توصيل نقطتين بالتوالي مع الشاحن من PGR وذلك لقطع التيار أثناء عمل المولد
TSE(timer start engine) – RSE(relay start engine)

عند وصول المولد للجهد الإسمي له فإن كهرباء المولد تمر من الخط C عبر SR2 و النقطة المساعدة PGR بالتوالي إلى بوبينة المزمن T عبر السلك رقم 4، 7 وهو يقوم بعد زمن محدد بإغلاق نقطته المساعدة T1 أي المزمن T و يمرر تيار المولد إلى بوبينة PGR فتقوم النقطة المساعدة له بالفتح و قطع التيار عن T وفي نفس الوقت تقوم النقط المساعدة الأخرى له بالإغلاق وتمرر التيار الكهربائي إلى البوبينة نفسها عن طريق النقطة المغلقة PFR والسلك رقم 4،5،6 ولاننسى أن هناك نقطة مساعدة أخرى N/C لـ PGR موصلة بالتوالي إلى بوبينة PFR تفتح أيضا لضمان عدم تقابل الكهرباء من المصدرين عن طريق السلكين 2،3 بالإضافة إلى الحماية الميكانيكية Safety interlock
عند عودة التيار الكهربائي الأساسي فإن SR يعمل مرة أخرى ويعود الوضع إلى ماكان عليه في البداية.




ملاحظة : عملية إغلاق وتشغيل المولد أتوماتيكيا من لوحة التحكم الخاصة به تعتمد على تصميم نظام التشغيل الخاص بالمصنع و يمكن كذلك
للشخص المتمكن تعديل نظام تشغيل المولد إذا كان التشغيل و الإغلاق يدوياً
نأخذ في الحسبان دائما عن توصيل دائرة القدرة ترك المسافة الكافية بين شعب التوصيل و نهاية الصندوق من الداخل بمسافة لا تقل عن 30سم كمواصفات قياسية
يوجد أكثر من طريقة وأكثر من إضافة لهذه الدائرة وهي تعتمد على أسلوب المصمم و بعض الأوقات حجم المشروع وتكلفته .


الرموز






















توضيح أكثر عن الدائرة

بالنسبة لـ L1 – L2 – L3 –N هي خطوط الكهرباء من الشبكة
بالنسبة لـ U- V –W –C هي خطوط الكهرباء من المولد الكهربائي و تكون في بعض المولدات كما يلي
L1=U - L2=V - L3=W - N=C
بعض الشركات ترمز لنقطة التعادل بـ 0 بدلا من C أو N وقد استخدمنا في دائرة التحكم هذه الرمز C وبدلا من L1 استخدمنا U
في ما يخص مولد الكهرباء
هذه الدائر (دائرة مفتاح القلاب ) تعتمد على أكثر من مصدر من صادر الطاقة حيث أنها تعمل بتيار الشبكة الكهربائية و عند انقطاعه يعمل مصدر التيار المستمر من البطارية على تشغيل المولد ويتم فصله تلقائيا بعد وصول العزم اللازم لمحرك المولد عن طريق مفتاح الطرد المركزي في المحرك ويعطي المولد التيار البديل للشبكة
شحن بطارية المولد.
يتم شحن بطارية المولد بعدة طرق
ـ عند الصيانة (التشغيل الدوري للمولد) يعمل على توليد الكهرباء وإعادة شحنها عن طريق دائرة داخل (الدينمو) الشاحن للبطارية تسمى دائرة التوحيد.
ـ عن طريق الشحن من محول متصل بالشبكة الكهربائية ويحول الجهد من 380فولط أو220فولط أو 127فولط إلى 12 فولط DC وبالطبع يوجد مع خرج المحول دائرة توحيد لتغيير التيار من متغير إلى مستمر (أنظر رسم الدائرة في الصفحة التالية ) وهذا الشاحن يقوم بشحن البطارية بالتيار الذي تفقده أثناء التوقف عن تشغيل المولد لفترات طويلة تلقائيا ويكون عادة من 5. إلى 9 أمبير وعند وصول البطارية إلى الحد المطلوب لها يقوم الشاحن بالتوقف عن الشحن ويتم تزويد الخرج من المحول بحماية مصهرات (فيوزات) للحماية من إرتفاع التيار الذي قد يتلف شرائح تخرين التيار داخل البطارية وبالذات في حالة نقص سائل التبريد (ماء البطارية المقطر)
ـ عن طريق الشحن بالمكثفات(الشحن و التفريغ) و هذه الطريقة تستخدم قليلا وليست كثيرة الشيوع في هذه الحالات لإرتفاع تكلفتها.
ـ عن طريق الشحن بالطرق المعتادة وهي فصل البطارية من المولد وشحنها بشاحن البطاريات ثم إعادة توصيلها.
ـ عن طريق الشحن بـ محول (كرت إلكتروني ) يثبت في لوحة التحكم الخاصة بالمولد ويقوم بنفس العمل في الطريقة الثانية وهو كذلك أكثر شيوعا في المولدات الكبيرة
وأكثر الطرق شيوعا هي الطريقة الثانية نظرا لتحملها درجات حرارة أعلى من الطرق الأخرى و يسهل صيانتها و التعامل السريع معها لكشف الأعطال وكذلك الطريقة الأخيرة (الكرت الإلكتروني ) فأكثر الشركات تقوم بتغييره مباشرة في حال وجود عطل فيه والسبب التكلفة الزمنية للعمل على كشف العطل وإصلاحه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohmmed-eng-2010.yoo7.com
 

دائره التحكم الرئيسيه/ATS

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمدعبدالدايم :: الهندسة الكهربائية - عام-