محمدعبدالدايم

قسم الهندسة الكهربائية Electrical Section قسم الهندسة الكهربائية يتحدث عن اساسيات الكهرباء و العمليات الحسابية و طريقة عمل اجهزة القياس.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الزواج ...ما أيسره وما أعقده!!/اشراف محمدعبدالدايم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

مُساهمةموضوع: الزواج ...ما أيسره وما أعقده!!/اشراف محمدعبدالدايم   الثلاثاء مايو 04, 2010 2:17 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

هل تعلم أنه:

1- في الوطن العربي هناك 36 مليون فتاة عانس.

2- في الوطن العربي تبلغ نسبة الشباب العازب 65%.

3- في مصر هناك عشرة ملايين شاب أعزب وثلاثة ملايين فتاة عانس.

4- في تونس عام 1994 نسبة الشباب غير المتزوج 71% في عام 2000 بلغت 81%.ونسبة الإناث غير المتزوجات37 % في عام 2000 بلغت 47 % .

5- في سورية: 50% من الشباب عاجزون عن الزواج بسبب ضعف قدراتهم المادية ، في سورية: نسبة الفتيات العوانس 15%.

وهل تعلم أن أحد أغرب ماقرأت عن مخاطر عدم الزواج التالي:

الجنون: فقد أجرى عالمانِ نفسيان في جامعة شيكاغو إحصاءات دقيقة عن حالات من الجنون التي قاما بفحصها بين من يعالجونهم فوجدا أن بين كل مائة مجنون ومجنونة 83 مريضاً من العزاب و17 من المتزوجين والمتزوجات. كما أن معدل الإجرام أكثر عند العزاب منه عند المتزوجين.



وهل تعلم أن هناك أسباباً غريبة وعجيبة تجعل البعض يعرض عن الزواج كالآتي:

أ‌- شاب إمكانياته بسيطة ويطمح للزواج من فتاة أعلى منه مستوى فيسوِّف ويؤخر ريثما يصبح غنياً ويصبح كفؤاً لتلك الفتاة.وفتاة لا تتزوج إلا إذا كان الزوج غنياً ومقتدراً لكي تتمتع بالحياة ومباهجها. يقول الله تعالى : ( وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32))النور.

ب‌- شاب لا يريد أن يعيش أولادُه حياة الفقر التي عاشها ، فهو سيتزوج ولكن عندما يصبح غنياً. يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة حق على الله عونهم: منهم ....الناكح الذي يريد العفاف).

ت‌- شاب أو فتاة لا يريدان الزواج ، لأنهما لا يريدان تحمل المسؤولية، بل يريدان أن يبقيا حرين طليقين ،يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج). ( ثَلَاثٌ لَا تُؤَخَّرُ : الصَّلَاةُ إذَا آنَتْ وَالْجِنَازَةُ إذَا حَضَرَتْ ، وَالْأَيِّمُ إذَا وَجَدَتْ لَهَا كُفْئًا ) .أخرجه الترمذي.

وهل تعلم وهل تعلمين أن بعض الحلول بسيطة للغاية إلا أن عاداتنا التي نصبناها بديلاً عجيباً للشرع هي التي حكمت بالصعوبة والتعقيد:

يجب تغيير كثير من العادات والمفاهيم المتعلقة بالزواج من مغالاة في المهور ، وتحمل نفقات لا لزوم لها، من صالات أفراح وهدايا مناسبات وغير ذلك.

أخرج البيهقي : (خير النكاح أيسره ).

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة) رواه مسلم

وروى الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أربع من أعطيهن فقد أعطي خير الدنيا والآخرة، قلباً شاكراً، ولساناً ذاكراً، وبدناً على البلاء صابراً، وزوجة لا تبغيه حوباً في نفسها وماله).

روى الحاكم عن أنس رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله في الشطر الباقي)، وفي رواية للبيهقي: ( إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين فليتق الله في النصف الباقي).

قال تعالى : (وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ (33)) النور.

وروى عبد العزيز بن أبي رواد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اطْلُبُواْ الغِنَى فِي هذِهِ الآية ( إِن يَكُونَواْ فُقَراءَ يُغْنهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ) .

وورد: « التمسوا الرزق بالنكاح ».

و شكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ الحاجة فقال: ( عليك بالباءة) أي: النكاح.

وعن عمر رضي الله عنه: عجبت لمن يبتغي الغنى بغير النكاح، والله تعالى يقول: ( إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله).

وقال طلحة بن مطرف: تزوجوا فإنه أوسع لكم في رزقكم وأوسع في أخلاقكم ويزيد الله في ثروتكم


http://www.sadazaid.com/play.php?catsmktba=7076
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohmmed-eng-2010.yoo7.com
 
الزواج ...ما أيسره وما أعقده!!/اشراف محمدعبدالدايم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمدعبدالدايم :: المنتدى الإسلامي :: دعوة الحق ونصرة الدين-
انتقل الى: